RSS

قراءة ومنافع أخرى !

18 نوفمبر

brain_book

 

عندما تقرأ كتاب في موضوع تحبه أو تميل إليه وتجد أنّك لا تفهمه؛ فأعلم أنه الكتاب المطلوب!. إذا أنّ ذلك يعني أنه يضيف إليك شيئًا، يجعلك تخوض مدارك معرفية جديدة ومجهولة بالنسبة لك، يدفعك ويساعدك على التفكير والبحث والمقارنة والمقاربة لتتوصل إلى فهم المعنى الصحيح من المحتوى المعروض.

إن هذه العمليات إذا حدثت معك وأنت تقرأ كتاب ما، فأعلم أنك تحقق لعقلك ودماغك خدمات جليلة في تدريب العقل على التفكير وسبر الموضوعات واكتشافها وتشغيل خلايا دماغك وزيادة فاعلية وطول الوصلات العصبية فيه بدلاً من ضمورها وإندثارها .

بينما قراءتك لكتاب مفهوم بالنسبة لك إلى حدٍ كبير يكون أشبه بقراءتك لنشرة أخبارية أو دعاية ورقية . لا شيء يضيفه لك سوى اكتساب المعلومات !

صحيح أن الحفظ سيقوّي عندك مركز الحفظ في الدماغ ولكنه لن يخدمك كثيرًا إذا لم تحاول تعريف المفاهيم وتدبر الكلمات وتقريب المعاني وإستخلاص الفوائد .. وهي أمور تحتاج بالضرورة إلى إعمال العقل لا إغفاله أو تغفيله بمجرد القراءة ونقل البيانات من قصاصات الورق وإنعكاسها على شبكية عينيك أو إرسالها إلى خلايا الدماغ للحفظ والتجميد في أحسن الأحوال بدون معالجة .

 

2 responses to “قراءة ومنافع أخرى !

  1. nourulhuda

    23 نوفمبر 2013 at 8:31 م

    نصائح جميلة خاصةً للمواظبين على القراءة والمدمنين لها

    لكن أظنها قد تأتي بنتيجة عكسية مع البادئين بالتعرف على متعة القراءة أو حتى الذين كانت لهم عشرة معها ثم هجروها فترة ليست بالقليلة والآن يريدون العودة لسابق عهدهم
    هؤلاء قد تتسبب الكتب الصعبة في إحباط لهم أو تجعل الشك يساورهم فيما يخص قدرتهم على الفهم

     
    • خُلُود مُحّمَّد

      27 نوفمبر 2013 at 3:42 ص

      تداركتِ عليَّ أمرًا جَلَلاً ، جزاكِ اللهُ عنِّي وعن القُرَّاءِ خيْرَ الجزاء ،
      بالفعل هذه النصائح موجَّهة وبشكل خاص للقُرَّاء النَهِمين أو الأشخاص الذين اعتادوا القراءة واعتادت عليْهِم ،
      أمَّا المُبتدئين فحسبهم من النصيحة فِهْمُ النّصِ المقروء .

      باركَ اللهُ فيكِ أُخيَّة ، لا عدمتُك ^^

       

تَحَدَّثْ فَإِنّي مُسْتَمِعَةٌ لَكْ .